11 أكتوبر 2021 افتتاح الملتقى الأول للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء

قال الدكتور أحمد عثمان رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، التابعة لمجلس الوزراء، إن الهدف من الملتقى الأول للهيئة وضع تصور أو إطار للتدريب الإلزامي لطلبة البكالوريوس، مشيرا إلى أن الملتقى يضع أساسيات للتدريب الإلزامي للأطباء بعد التخرج وإعداد البرامج التدريبية وعرض التجارب الإيجابية.

وأضاف عثمان، خلال انعقاد الملتقى الأول للهيئة بالتعاون مع لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلى للجامعات، اليوم الخميس بمركز الإسكندرية للتدريب الطبى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن الملتقى سيتطرق إلى مناقشة البرامج التدريبية للأطباء خلال فترة التدريب المقررة من خلال برنامج بدأ تطبيقه بكليات الطب فى مصر منذ 3 سنوات، وتقييم البرامج الحالية وتقديم ومناقشة مقترحات من كليات الطب بالجامعات المختلفة.

وأضاف أن أعمال الملتقى ستتضمن تفعيل الملف الإلكترونى للمتدربين من الأطباء، وتقييم طرق الامتحانات المختلفة أثناء وفى نهاية مدة التدريب المُقررة.

وقال الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، إن المنظومة الطبية ستشهد تطورا هائلا خلال الفترة المقبلة يستطيع فيها أبسط مواطن أن يتلقى العلاج دون معاناة، مضيفا: "عملنا عمل مؤسسي".

وأكد ضرورة أن يكون خريج الطب بالشكل اللائق، متابعا أن جامعة الإسكندرية وضعت برنامج الدرجة المشتركة مع جامعة مانشيستر لنقل الخبرة للطلاب المصريين، معربا عن سعادته أن تكون جامعة الإسكندرية لبنة من لبنات القطاع الطبي بالتعاون مع الهيئة الإلزامية للتدريب الطبي في مجال التدريب، وأشار إلى أن لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلى للجامعات قاطرة تقود قطارات أخرى ورائها.

وأكد الدكتور محمد لطيف، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، فى كلمته نيابة عن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مؤشر البحث العلمي ينمو بإيجابية متصاعدة من خلال الزيادة في عدد الأبحاث المنشورة والمجلات المصرية التي أصبحت مرئية على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن الوافدين يرغبون في الالتحاق بجامعة الإسكندرية لارتفاع تصنيفها المتقدم دوليا.

وأضاف أن القيادة السياسية تحرص على الشراكة المشتركة بين الجامعات المصرية والدولية لنقل الخبرة وثقل مهنة الطب والتدريب، وذلك في إطار مواكبة التقدم في وزارة التعليم العالي.

وتابع أنه لابد الأخذ في الاعتبار الأعداد المناسبة للتدريب والجامعات الخاصة التي لا توجد بها مستشفيات خاصة للتدريب، ويقوم طلابها بالتدريب في الكليات الحكومية ومستشفيات خاصة أخرى توجد بها مستشفيات ليست بالجاهزية الكافية.

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عدوي، أمين لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلى للجامعات ووزير الصحة الأسبق، يوجد تحديات في النظام التعليمي على رأسها سنتين التدريب الإلزامي للأطباء، التي تمهد لخريجين طب على مستوى عال دون اتباع الطرق التقليدية.

ولفت الدكتور حسين خالد رئيس لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلي للجامعات، إلى أهمية التكامل بين التخصصات من أجل تحسين الأداء الطبي عموما.

صور الخبر
احدث الاخبار
إنطلاقاً من دور الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء بالإشراف على تدريب الأطباء و تطوير المنظومة الطبية بتقديم طبيب مؤهل علمياً لخدمة المواطنين بشكل لائق وجودة طبية وخدمية عالية.
04 نوفمبر 2021
قال الدكتور أحمد عثمان رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، التابعة لمجلس الوزراء، إن الهدف من الملتقى الأول للهيئة وضع تصور أو إطار للتدريب الإلزامي لطلبة البكالوريوس، مشيرا إلى أن الملتقى يضع أساسيات للتدريب الإلزامي للأطباء بعد التخرج وإعداد البرامج التدريبية وعرض التجارب الإيجابية.
11 أكتوبر 2021
تعقد الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء بالتعاون مع لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات ملتقى طبي للعمل سويآ على لخلق أفضل فرص التدريب للأطباء
06 سبتمبر 2021